يَا رَبَّنَا بِجَاهِ تَاجِ الْعَارِفِيْنَ ï وَجَاهِ حَامِلِ لِوَاءِ الْوَاصِلِيْنَ

Ya Allah, Ya Tuhan kami dengan pangkat kebesaran pemilik mahkota ahli ma'rifah dan pangkat pemegang bendera kelompok manusia yang telah wushul (sampai ke puncak keyakinan)


قُدْوَتِنَا وَشَيْخِنَا التِّجَانِي ï قَائِدِنَا لِمَنْهَجِ الْعَدْنَانِي

Panutan dan guru kami yakni Syekh Ahmad Tijani, seorang pemandu yang menyampaikan kami kepada tuntunan Nabi Muhammad

يَا رَبِّ ثَبِّتْنَا عَلَى اْلإِيْمَانِ ï وَاحْفَظْ قُلُوْبَنَا مِنَ الْكُفْرَانِ

Ya Tuhanku tetapkan kami atas iman dan jaga hati kami dari segala bentuk kekufuran

وَاحْمِ جَمِيْعَنَا مِنَ الشَّيْطَانِ ï وَحِزْبِهِ مِنْ إِنْسٍ أَوْ مِنْ جَانِّ

Lindungi kami dari kejahatan syetan dan kelompoknya dari bangsa manusia dan jin


نَسْأَلُكَ التَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيْقَ ï وَالْعِلْمَ وَالْعَمَلَ وَالتَّحْقِيْقَ

Kami mohon kepada-Mu taubat dan mendapat kekuatan untuk melakukan kebaikan, ilmu dan pengamalan serta ketepatan dalam segala hal


وَالصَّبْرَ وَالنَّصْرَ عَلَى اْلأَعْدَاءِ ï وَالْجَمْعَ فِي الذِّكْرِ عَلَى الْوِلاَءِ

Berikan kami kesabaran dan kemenangan atas musuh-musuh. Dan jadikan kami selalu berkumpul bersama dalam melakukan dzikir


وَالْفَوْزَ بِالنَّعِيْمِ فِي الْجِنَانِ ï مَعَ النَّبِيّ وَشَيْخِنَا التِّجَانِي

Mendapat kesuksesan dengan mendapat ni'mat di surga bersama Nabi Muhammad dan guru kami Syekh Ahmad Tijani


مَا لَنَا فِي الْكَوْنِ سِوَى الرَّحْمَانِ ï وَالْمُصْطَفَى وَشَيْخِنَا التِّجَانِي

Kami tidak memiliki harapan apa-apa di alam ini melainkan kepada-Mu Ya Allah (Yang Maha Pengasih), manusia terpilih Nabi Muhammad dan guru kami Syekh Ahmad Tijani

هَذِي هَدِيَّةٌ بِفَضْلِ اللهِ ï مِنَّا إِلَيْكَ يَا رَسُوْلَ اللهِ

Dzikir ini merupakan hadiah untukmu Ya Rasulullah dari kami yang semata-mata merupakan pemberian Allah


هَدِيَّةً لِلْمُصْطَفَى الْعَدْنَانِي ï نِيَابَةً عَنْ شَيْخِنَا التِّجَانِي

Hadiah penghormatan buat manusia terpilih Nabi Muhammad keturunan Adnan juga sebagai mandate dari guru kami syekh Ahmad Tijani

آميْنَ آميْنَ اسْتَجِبْ دُعَانَا ï وَلاَ تُخَيِّبْ سَيِّدِي رَجَانَا

Terimalah, terimalah dan kabulkan Ya Allah, doa-doa kami. Jangan Kau kecewakan segala harapan kami

Doa ini merupakan Qashidah tawassul kepada Syekh Ahmad Tijani Radhiyallahu Anhu. qashidah ini biasanya dibaca setelah selesai membaca wirid lazimah dan wazhifah.

Dikutip dari kitab Ghayatul Muna Wal Murad Fima Littijaniy Minal Aurad halaman 27.

Selasa, 08 April 2014

Hukum Mendahulukan Umroh Dari Pada Ibadah Haji.


(1). Sah hukumnya bagi seorang muslim mendahulukan umrah sebelum menunaikan ibadah haji dan tidaklah berdosa. Karena Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam dahulu pernah melakukan umrah tiga kali sebelum menunaikan haji.

(2). Ulama' telah sepakat tentang kebolehan melaksanakan umrah walaupun belum melaksanakan ibadah haji, baik di tahunnya atau tahun berkutnya dan juga boleh melaksnkn haji seblum umroh.

Dasar Pengambilan (1). :

ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﺞ ﺳﻮﺍﺀ ﺣﺞ ﻓﻲ ﺳﻨﺘﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺤﺞ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻭﺍﺣﺘﺠﻮﺍ ﻟﻪ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ )ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻋﺘﻤﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﺞ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻋﺘﻤﺮ ﺛﻼﺙ ﻋﻤﺮ . مجموع شرح المهذب . الجز 7. صفحة 170.

Dasar Pengambilan (2). :
ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺣﺮﻣﻠﺔ ﺍﻷﺳﻠﻤﻲ ( ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ ) ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺳﺄﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻋﺘﻤﺮ ( ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﻫﻤﺰﺓ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ) ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﺣﺞ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﻧﻌﻢ ﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﺞ ( ﺛﻼﺙ ﻋﻤﺮ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻳﺘﺼﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺻﺤﺎﺡ ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻣﺠﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﺞ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ . شرح الزرقاني على الموطاء . الجز 2. صفحة
252-253. Dasar Pengambilan (2) :
باب من اعتمر قبل الحج : أي هذا باب في بيان حكم من اعتمر قبل أن يحج هل يجزيه أم لا 4771حدثنا ( أحمد بن محمد ) قال أخبرنا ( عبد الله ) قال أخبرنا ( ابن جريج ) أن ( عكرمة بن خالد ) سأل ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن العمرة قبل الحج فقال لا بأس. عمدة القاري شرح صحيح البخاري . الجز11. صفحة381 .

Dasar Pengambilan (3):
مسألة وقت العمرة متى شاء مسألة : قال الشافعي رضي الله عنه : " ووقت العمرة متى شاء " . قال الماوردي : وهذا صحيح . وبه قال سائر الفقهاء . وحكي عن أبي حنيفة : أنه منع من العمرة في يوم النحر وأيام التشريق وهذا خطأ لقوله صلى الله عليه وسلم : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ولأنه لما لم لم يختص بعض أفعال العمرة بزمان لم يختص الإحرام لها بزمان كالطواف لها والسعيفصل : فإذا صح أن جميع السنة وقت للعمرة ، فإن كان غير حاج أحرم بها متى شاء قال الشافعي : واستحب له الاشتغال بالحج في أشهره لأن الحج أفضل من العمرة ، وإن كان حاجا ، ولم يرد إدخال العمرة على الحج متى يحرم بالعمرة ؟ فليس له الإحرام بها قبل إحلاله ورميه ، فيمنع منها في يوم النحر ، وأيام التشريق لأنها من بقايا حجه وإن أحل ، إلا أن يعتجل النفر في اليوم الثاني فيجوز له الإحرام بها في اليوم الثالث لسقوط الرمي عنه

مسألة يجوز أن يعتمر في السنة مرارا مسألة : قال الشافعي رضي الله عنه : ومن قال لا يعتمر في السنة إلا مرة خالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه أعمر عائشة رضي الله عنها في شهر واحد مرتين ، وخالف فعل عائشة نفسها ، وعلي وابن عمر وأنس .قال الماوردي : وهذا كما قال : يجوز أن يعتمر في السنة مرارا حكم تكرار العمرة ، وهو قول الجمهور . قال به من الصحابة عمر ، وعلي ، وابن عمر ، وعائشة ، وأنس رضي الله عنهم .

ومن التابعين عكرمة وعطاء وطااوس

وقال مالك والنخعي وسعيد بن جبير وابم سيرين والمزني : لا تجوز العمرة في السنة إلا مرة كالحج لاقترانها في الأمر . وهذا خطأ .

ودليلنا ما روت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر في سنة مرتين في شوال وذي القعدة ، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه أعمر عائشة رضي الله عنها في سنة مرتين لأنها أحرمت بالعمرة فلما دخلت مكة حاضت ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ارفضي عمرتك وأهلي بالحج أي ارفضي عمل عمرتك ، فلما فرغت من القران قالت : يا رسول الله : كل نسائك ينصرفن بنسكين وأنا بنسك واحد ، فأمر أخاها عبد الرحمن أن يعمرها من التنعيم فحصل لها عمرتان ، وروى أبو صالح عن أبي هريرة قال : قال زسول اله صلى الله عليه وسلم : الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة والعمرتان كفر ما بينهما ، وروي عن علي بن أبي طالب أنه اعتمر في شهر واحد أربع عمر وحكي نحو ذلك عن ابن عمر وأنس وعائشة وقيل : سميت عمرة لجوازها في العمر كله وسموا عمار البيت لمدوامتهم الاعتمار ، ولأنه لما كان جميع السنة وقتا للعمرة ، دل على تكرارها ، وجواز فعلها مرارا كالنوافل من الصلاة والصيام ، وبهذا المعنى فارق الحج وقت يفوت الحج بفواته ، وهو عرفة فاترقا من هذا الوجه . الحاوى في الفقه الإمام الشافعي. الجز 4. صفحة 30 - 32 .

Referensi Kitab:

1. Al Majmu' Syarh al Muhadzdzab, juz 7 hal. 170.2. Syarah Az-Zarqoni 'ala al-Muwatha’, juz 2 hal. 352-353 .3. Umdatul Qori . Juz 11. Hal 381. 4. Al-hawi fi fiqh asy-syafii juz 4, hal. 30-32 asy-syamilah.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar