يَا رَبَّنَا بِجَاهِ تَاجِ الْعَارِفِيْنَ ï وَجَاهِ حَامِلِ لِوَاءِ الْوَاصِلِيْنَ

Ya Allah, Ya Tuhan kami dengan pangkat kebesaran pemilik mahkota ahli ma'rifah dan pangkat pemegang bendera kelompok manusia yang telah wushul (sampai ke puncak keyakinan)


قُدْوَتِنَا وَشَيْخِنَا التِّجَانِي ï قَائِدِنَا لِمَنْهَجِ الْعَدْنَانِي

Panutan dan guru kami yakni Syekh Ahmad Tijani, seorang pemandu yang menyampaikan kami kepada tuntunan Nabi Muhammad

يَا رَبِّ ثَبِّتْنَا عَلَى اْلإِيْمَانِ ï وَاحْفَظْ قُلُوْبَنَا مِنَ الْكُفْرَانِ

Ya Tuhanku tetapkan kami atas iman dan jaga hati kami dari segala bentuk kekufuran

وَاحْمِ جَمِيْعَنَا مِنَ الشَّيْطَانِ ï وَحِزْبِهِ مِنْ إِنْسٍ أَوْ مِنْ جَانِّ

Lindungi kami dari kejahatan syetan dan kelompoknya dari bangsa manusia dan jin


نَسْأَلُكَ التَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيْقَ ï وَالْعِلْمَ وَالْعَمَلَ وَالتَّحْقِيْقَ

Kami mohon kepada-Mu taubat dan mendapat kekuatan untuk melakukan kebaikan, ilmu dan pengamalan serta ketepatan dalam segala hal


وَالصَّبْرَ وَالنَّصْرَ عَلَى اْلأَعْدَاءِ ï وَالْجَمْعَ فِي الذِّكْرِ عَلَى الْوِلاَءِ

Berikan kami kesabaran dan kemenangan atas musuh-musuh. Dan jadikan kami selalu berkumpul bersama dalam melakukan dzikir


وَالْفَوْزَ بِالنَّعِيْمِ فِي الْجِنَانِ ï مَعَ النَّبِيّ وَشَيْخِنَا التِّجَانِي

Mendapat kesuksesan dengan mendapat ni'mat di surga bersama Nabi Muhammad dan guru kami Syekh Ahmad Tijani


مَا لَنَا فِي الْكَوْنِ سِوَى الرَّحْمَانِ ï وَالْمُصْطَفَى وَشَيْخِنَا التِّجَانِي

Kami tidak memiliki harapan apa-apa di alam ini melainkan kepada-Mu Ya Allah (Yang Maha Pengasih), manusia terpilih Nabi Muhammad dan guru kami Syekh Ahmad Tijani

هَذِي هَدِيَّةٌ بِفَضْلِ اللهِ ï مِنَّا إِلَيْكَ يَا رَسُوْلَ اللهِ

Dzikir ini merupakan hadiah untukmu Ya Rasulullah dari kami yang semata-mata merupakan pemberian Allah


هَدِيَّةً لِلْمُصْطَفَى الْعَدْنَانِي ï نِيَابَةً عَنْ شَيْخِنَا التِّجَانِي

Hadiah penghormatan buat manusia terpilih Nabi Muhammad keturunan Adnan juga sebagai mandate dari guru kami syekh Ahmad Tijani

آميْنَ آميْنَ اسْتَجِبْ دُعَانَا ï وَلاَ تُخَيِّبْ سَيِّدِي رَجَانَا

Terimalah, terimalah dan kabulkan Ya Allah, doa-doa kami. Jangan Kau kecewakan segala harapan kami

Doa ini merupakan Qashidah tawassul kepada Syekh Ahmad Tijani Radhiyallahu Anhu. qashidah ini biasanya dibaca setelah selesai membaca wirid lazimah dan wazhifah.

Dikutip dari kitab Ghayatul Muna Wal Murad Fima Littijaniy Minal Aurad halaman 27.

Senin, 24 Desember 2012

جَمْعُ اْلفَوَائد



جَمْعُ اْلفَوَائد
جـمعها و رتبها الفقير
نورعلي أحـمد البتاوي
عفى الله عنه وعن والديه والـمسلمين آمين

+


الـمُجلّد اْلثالث




بِسْمِ اللهِ الرَّحْـمَنِ الرَّحِيْمِ
    الـحمد لله الذي بتحميده يستفتح كل كتاب. وبذكره يصدر كل خطاب. وبـحمده يتنعم أهل النعيم فـي دار الـخلود والثواب. فله الـحمد علـى ما أولـى وأسدى. وله الشكر على ما أنعم وأعطى. وأوضح الـحجة وهدى. وصلواته على صفيه ورسوله الذي به من الضلالة هَدى. مـحمد وآله وأصحابه وإخوانه الـمسلمين والـملائكة الـمقربين وسلم تسليما. أللّهمّ صلّ على سيّدنا مـحمّدٍ الفاتح لـما أغلق. والـخـاتـم لـما سبق. ناصر الـحقّ بالـحقّ. والـهادي إلـى صراطك الـمستقيم. وعلى أله حقّ قدره ومقداره العظيم. أما بعد : فعند ما قرأتُ وطلعت ما فـي كتب الـمشايخ الأجلاء والأئمة الأعزاء. فوجدت فيها فوائد العلوم وجواهر الأحكام. وأردت أن أجـمع ما فيها من تقييدات مبعثرات متفرقات. واخترت منها الفوائد الـجليلة والفضائل العظيمة على ما فيها من أقوال العلماء والـحكماء. وجعلتها فـي أربعة فصول. فصل فـي الإيـمان وفصل فـي الإسلام وفصل فـي الإحسان وفصل فـي الذكر والدعآء. ثم إني أرجو لكل من رأى فـي هذه التقييدات خللا أن يـحبرها بالـحسنة  كما قال تعالـى : إن الـحسنات يذهبن السيئات. ولا يكون من الذين لا يصلحون. والله الكريم أسأل أن يـجعلها ذخيرة عملي يوم الـمعاد ويتقبلها بقبول حسن وينبتها بعدي نباتا حسنا وينفع بها كل قارئ ومطالع مثلي. فالله على ما أقول وكيل وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. وصلى الله على سيدنا مـحمد وعلى آله وصحبه وسلم. والـحمد لله رب العالـمين . اهـ


نور علي أحـمد البتاوي
جاكرتا  27 ربيع الثاني  1434 هـ

بِِسْمِ اللهِ الرَّحْـمَنِ الرَّحِيْمِ

فـي الإيمان

{ فائدة }
فـي  الإسلام
{ فائدة } يـحرم الالتفات فـي الصلاة على ما قاله الـمتولـي والـحليمي. ورفع البصر عن موضع سجوده على ما قاله الأذرعي. قال رسول الله : مَنْ قَامَ فِي الصَّلاةِ فَالْتَفَتَ رَدّ الله عَلَيْهِ صَلاتهُ. رواه الطبراني. وقال : مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إلـى السَّمَاءِ فِي صَلاتِهِمْ. فاشتدّ قوله فـي ذلك حتى قال : لِيَنْتَهنّ عَنْ ذالِكَ أَوْ لِتَخْطَفنَّ أَبْصَارَهُمْ. رواه البخاري. وروى أن سبب ابتلاء يعقوب بابنه يوسف عليهما السلام أنه التفت فـي صلاته إليه وهو نائم مـحبة له. ويكره تـحريـماً صلاة عند الاستواء إلا يوم جـمعة. وبعد أداء صبح وعصر حتى ترتفع وتغرب شـمس إلا لسبب غير متأخر كركعتـي تـحية ووضوء. وكفائتة لـم يقصد تأخيرها إليها. وتنزيهاً صلاة بـمدافعة حدث وبـحضرة طعام يتوق إليه. وبطريق فـي بنيان ومقبرة سواء أصلى إلـى القبر أم عليه أم بـجانبه. { فائدة } قال السيد معين الدين الصفوي فـي تفسيره جوامع التبيان : والأصح أن الـخشوع من فرائض الصلاة. وقال سفيان الثوري : من لـم يـخشع فسدت صلاته. وقال سيدي القطب العارف بالله مـحمد البكري رضي الله عنه : وإنـما يورث ذلك إطالة الركوع والسجود. وقال الشيخ زكريا الأنصاري رحـمه الله تعالـى : إنّ نظر موضع السجود أقرب إلـى الـخشوع. { فائدة } يسن لغير إمام يريد تعليم الـمأمومين إسرار بالذكر والدعاء وجهر بهما لإمام يريده. ولداع غير مصلَ وخطيب رفع يديه الطاهرتين حذو منكبيه. ومسح وجهه بهما بعد الفراغ. ورفع بصره إلـى السماء. وافتتاحه بـحمد الله والصلاة على النبـي وختمه بهما. وبالتأمين واستقبال القبلة إن كان منفرداً أو مأموماً. أما الإمام فيستقبل الـمأمومين بوجهه فـي الدعاء. ولكلَ جلوس ذاكراً الله تعالـى بعد صلاة الصبح إلـى طلوع الشمس. قال رسول الله : مَنْ صَلَّى الفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ الله تَعالـى حَتَّى تَطُلَعُ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلّى ركعتينِ كانَتْ لَهُ كَأَجرِ حُجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ. رواه الترمذي وحسنه. وقال : مَنْ قَعَدَ فـي مُصلاه حِينَ يَنْصَرِفُ مِنْ صَلاةِ الصُّبْحِ حَتَّى يُسَبِّحَ ركعتـي الضُّحى لا يَقُولُ إلا خيراً غَفَرَ لَهُ خَطَايَاهُ. وإن كَانَتْ أَكْثَرَ مِنْ زَبَدِ البَحْرِ. رواه أبو داود. وقال : لأن أجلس مع قوم يذكرون الله عز وجل من صلاة العصر إلـى أن تغرب الشمس. أحب إلـيّ من أن أعتق ثـمانية من ولد إسـماعيل عليه السلام. { فائدة } ومن البدع الـمذمومة التـي يأثم فاعلها. ويـجب على ولاة الأمر منع فاعلها صلاة الرغائب اثنتا عشرة ركعة بين العشاءين ليلة أول جـمعة من رجب. وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة. وصلاة آخر جـمعة رمضان سبع عشرة ركعة بنية قضاء الصلوات الـخمس الذي لـم يتيقنه. وصلاة يوم عاشوراء أربع ركعات أو أكثر. وصلاة الأسبوع. أما أحاديثها فموضوعة باطلة. ولا تغترّ بـمن ذكرها. { فائدة } قال فـي الـمجموع : الاشتغال بـحفظ ما زاد على الفاتـحة أفضل من صلاة التطوّع. وأفتى بعض الـمتأخرين بأن الاشتغال بـحفظه أفضل من الاشتغال بفرض الكفاية من سائر العلوم دون فرض العين منها. وثانيها: أن نسيان آية أو حرف منه. ولو بالاشتغال بـما هو أهمّ منه كتعلم العلم العينـي كبيرة. وثالثها أنه يـجب على من حفظه بعد البلوغ بصفة من إتقان أو توسط أو غيرهـما. كأن يتوقف فيه أو يكثر غلطه أن يستمر على تلك الصفة التـي حفظه عليها. فيحرم عليه نقصها من حافظته. ورابعها أنه يـحرم تـمزيق ما كتب فيه قرآن عبثاً وبلعه لا أكله ولا شرب مـحوه. وترك رفعه عن الأرض. ومدّ الرجل إليه ووضع نـحو درهم فيه. وفـي كتب علمٍ شرعي. ويندب القيام له كالعالـم. وحكى يوسف الـمالكي أن الإمام أبا بكر بن فورك ما نام فـي بيت فيه مصحف قط. وإذا أراد النوم انتقل عن الـمكان الذي فيه إعظاماً لكتاب الله عزّ وجلّ. { فائدة } يـحرم مصافحة الأمرد بشرطه ولو قدم من سفر. وقيل فـي هذه الأمة قوم يقال لـهم : اللوطية وهم ثلاثة أصناف : صنف ينظرون وصنف يصافحون وصنف يعملون ذلك العمل الـخبيث. قال بعضهم : والنظر إلـى الـمرأة والأمرد زنى لـخبر صحيح فيه. { فائدة } فـي سبب سقوط البسملة أول براءة.  فقيل : كان من شأن العرب فـي الـجاهلية إذا كان بينهم وبين قوم عهدٌ وأرادوا نقضَه كتبوا لـهم كتاباً. ولـم يكتبوا فيه البسملة. فلمّا نزلتْ براءة. بنقض العهد الذي كان للكفّار. قرأها عليهم عليّ ولـم يُبَسمل على ما جرت به عادتهم. ولكن فـي صحيح الـحاكم أن عثمان رضي الله عنه قال : كانت الأنفال من أوائل ما نزل وبراءة من آخره. وكانت قصتها شبيهة بقصتها. وقَضى النبـي صلى الله عليه وسلم ولـم يبين لنا أنها منها. وظننا أنها منها. ثم فرقت بينهما. ولـم أكتب بينهما البسلمة. وعن مالك : أن أوّلـها لـما سقط سقطت البسملة. وقد قيل : إنها كانت تعدل البقرة لطولـها. وقيل : لأنه لـما كتبوا الـمصاحف فـي زمن عثمان اختلفوا : هل هـما سورتان. أو الأنفال سورة وبراءة سورة تركت البسملة بينهما؟ وفـي مستدرك الـحاكم أيضاً عن ابن عباس : سألت علّياً عن ذلك فقال : لأن البسملة أمان وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان. قال القشيريّ : والصحيح أن البسملة لـم تكن فيها لأن جبـريل عليه السلام ما نزل بها فيها.

فـي  الإحسان
{ فائدة } قال سهل بن عبد الله : صارت الأبدال أبدالا بأربعة : قلة الكلام وقلة الطعام وقلة الـمنام واعتزال الأنام. وأخرج أبو نعيم فـي الـحلية عن بشر بن الـحارث أنه سئل عن التوكل فقال : اضطراب بلا سكون رجل يضطرب بـجوارحه وقلبه ساكن إلـى الله تعالـى لا إلـى عمله وسكون بلا اضطراب رجل ساكن إلـى الله تعالـى بلا حركة. وهذا عزيز وهو من صفات الأبدال. وأخرج عن معروف الكرخي قال : من قال فـي كل يوم عشر مرات : اللهم أصلح أمة مـحمد. اللهم فرج عن أمة مـحمد. اللهم ارحم أمة مـحمد. كتب من الأبدال.  وأخرج عن أبي عبد الله النباجي قال : إن أحببتم أن تكونوا أبدالا فأحبوا ما شاء الله. ومن أحب ما شاء الله لـم ينزل به من مقادير الله شيء إلا أحبه.


فـي  الذكر والدعآء

{ فائدة }
الـمراجع

1.        إرشاد العباد إلى سبيل الرشاد للشيخ زين الدين الـمليباري
2.   البرهان في علوم القرآن لمعرفة أسباب النزول للإمام الزركشي
3.   الحاوي للفتاوى للإمام جلال الدين السيوطي
4.



%

Tidak ada komentar:

Posting Komentar